القائمة الرئيسية

الصفحات


تاريخ التجارة الالكترونية




التجارة الالكترونية



 يعود تاريخ التجارة إلى آلاف السنين. في الواقع ، ومن خلال دراسة التجارة من منظور تاريخي ، يمكنك تكوين فكرة كبيرة عن تطور التجارة عبر تاريخ الحضارة الإنسانية. كان لطرق التجارة والحروب من أجل الوصول إلى الموارد ، وتطور تقنيات الشحن ، من بين أهم الأسباب  تأثيرا على المجتمع البشري.

يعد تاريخ التجارة الإلكترونية قصير إلى حد ما ولكنه مهم جدًا لفهم مجتمعنا الحديث. لم تغير الإنترنت صناعة البيع بالتجزئة فحسب ، بل تغير العالم بأسره. وبينما تعد التجارة الإلكترونية ظاهرة جديدة نسبيًا في السياق التاريخي ، فمن المحتمل أنها أقدم قليلاً مما تعتقد.

في الواقع ، حدثت أول تجارة إلكترونية في عام 1972 عندما استخدم الطلاب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Arpanet  الإنترنت لشراء بعض المبردات من نظرائهم في جامعة ستانفورد. حيث تعتبر هذه الصفقة غير المشروعة على نطاق واسع أول معاملة تجارة إلكترونية.

بحلول عام 2017 ، نمت صناعة التجارة الإلكترونية إلى أكثر من 2.3 تريليون دولار. بحلول عام 2023 ، من المتوقع أن تبلغ قيمة سوق التجارة الإلكترونية ما يقرب من 8 تريليون دولار. قطعت التجارة الإلكترونية شوطًا طويلاً منذ بداياتها المتواضعة. لذلك دعونا نلقي نظرة على تاريخ التجارة الإلكترونية.


السنوات الأولى للتجارة الإلكترونية


قبل ظهور أمازون بفترة طويلة ، كان مايكل ألدريتش يضع الأساس للتجارة الإلكترونية كما نعرفها. من المملكة المتحدة ، قام Aldrich بتعديل جهاز تلفزيون واستخدم خط هاتف لتوصيله بجهاز كمبيوتر لمعالجة المعاملات متعدد المستخدمين.

بحلول عام 1980 ، كان Aldrich يبيع جهاز Teleputer الخاص به. باستخدام خطوط الهاتف ، مكّن Teleputer معاملات التجارة الإلكترونية البسيطة. ومع ذلك ، ما زالت الإنترنت لم تتطور لتصبح الخدمة المنتشرة في كل مكان كما هي عليه اليوم وكانت معظم المعاملات بين الشركات.

في عام 1982 ، تم تأسيس Boston Computer Exchange. يجادل البعض بأن Boston Computer Exchange كانت أول شركة للتجارة الإلكترونية في العالم. باستخدام قواعد البيانات عبر الإنترنت ، تمكن المشترون والبائعون من شراء وبيع أجهزة الكمبيوتر وقطع الغيار وما شابه.

قامت Boston Computer Exchange في النهاية بتوسيع منصتها لدعم أنواع أخرى من المبيعات وحتى إنشاء برنامج مزاد. وظلت التجارة الإلكترونية خلال الثمانينيات خدمة صغيرة متخصصة. ومع ذلك ، كانت هناك تغييرات كبيرة تلوح في الأفق.


ظهور شبكة الويب العالمية


سيصبح عام 1991 واحدًا من أهم الأعوام في التاريخ ، كونه العام الذي أصبح فيه الإنترنت عامًا. بينما كانت مراكز البحث والحكومات تعمل على إصلاح البنى التحتية الشبيهة بالإنترنت ، لم يكن الأمر كذلك حتى عام 1991 عندما تمكن للمواطنين العاديين البدء في الوصول إلى الويب من خلال متصفح WorldWideWeb.


في عام 1991 رفعت مؤسسة العلوم الوطنية القيود المفروضة على الاستخدام التجاري لـ "الشبكة" وسمحت للاستخدام التجاري. أدى هذا إلى نمو سريع. بحلول عام 1995 ، كان هناك أكثر من 120.000 اسم نطاق مسجل وبحلول عام 1998 كان هناك أكثر من 2 مليون اسم. مع تزايد عدد الأشخاص الذين قاموا بتسجيل الدخول إلى الإنترنت ، بدأ المزيد من رواد الأعمال في البحث عن طرق لكسب المال ، بما في ذلك من خلال التجارة الإلكترونية.


شركة أمازون "Amazon"



شركة امازون


من حيث الإيرادات ورسملة التسويق ، أصبحت أمازون الآن أكبر شركة تجارة إلكترونية في العالم. تم تأسيس شركة التكنولوجيا العملاقة في عام 1994 من قبل جيف بيزوس وركزت في البداية على بيع الكتب. بينما تهيمن أمازون الآن على جزء كبير من وسط مدينة سياتل ، فقد كان مقرها في البداية خارج مرآب بيزوس في بلفيو.

نمت أمازون بسرعة ووسعت تشكيلة منتجاتها لتشمل مقاطع الفيديو والأقراص المدمجة والمنتجات الأخرى. بحلول عام 1999 ، اختارت مجلة تايم جيفري بيزوس "شخصية العام" لنشرها التجارة الإلكترونية.

في هذه الأيام ، تعد أمازون بائع تجزئة "من الألف إلى الياء" ، حيث تقدم مجموعة كبيرة من المنتجات المادية والرقمية. تعد Amazon Web Services (AWS) أيضًا واحدة من أكبر شركات الخوادم السحابية في العالم.


جعلت eBay التجارة الإلكترونية سهلة


لم تكن أمازون عملاق التجارة الإلكترونية الوحيد الذي ظهر في منتصف التسعينيات. ففي عام 1995 ، أسس بيير أميديار موقع eBay في غرفة معيشته. بدلاً من بيع البضائع مباشرة ، أنشأ Omidyar منصة مزايدة من شأنها أن تسمح للناس ببيع وشراء المنتجات من بعضهم البعض.

جعلت eBay ومواقع الويب المماثلة من السهل على الأشخاص الذين ليس لديهم مهارات تطوير التكنولوجيا / الويب بيع البضائع عبر الإنترنت. حتى الشركات الصغيرة والأفراد يمكنهم بيع البضائع بسرعة من خلال eBay. سرعان ما كان عدد لا يحصى من الناس يكسبون عيشهم من خلال التجارة الإلكترونية.


جذور خدمات التجارة الإلكترونية

 

بحلول أواخر التسعينيات ، بدأ بعض رواد الأعمال في التركيز على تطوير الخدمات والتطبيقات لمتاجر التجارة الإلكترونية. بدلاً من بيع السلع مباشرةً ، ركزت هذه الشركات على مساعدة أعمال التجارة الإلكترونية على النمو.
في عام 1998 ، تم تأسيس Cofinity وفي عام 1999 أنشأ Elon Musk موقع x.com. ستندمج هاتان الشركتان لاحقًا وتشكلان PayPal ، التي نمت منذ ذلك الحين لتصبح واحدة من أكبر معالجات الدفع عبر الإنترنت في العالم.
بينما لا تزال PayPal واحدة من أكبر الأسماء في التجارة الإلكترونية ، بدأ مزودو الدفع الآخرون ومنصات التجارة الإلكترونية وشركات خدمات التجارة الإلكترونية الأخرى في تقديم المنتجات والخدمات.
بحلول أواخر التسعينيات ، كانت التجارة الإلكترونية مزدهرة. كانت الشركات الناشئة تبيع إلى حد كبير كل ما يمكن أن يخطر ببالك. وافترض المستثمرون أن الإنترنت هو الشيء الكبير التالي. أدى ذلك إلى نوع من "الاندفاع نحو الذهب" حيث يضخ المستثمرون مبالغ ضخمة من الأموال في الشركات القائمة على الويب.
في المقابل ، أدى هذا إلى خلق فقاعة حيث أصبح المستثمرون مضاربين للغاية ، مما دفع قيمة شركات الويب إلى مستويات غير مستدامة. في عام 2000 ، انفجرت فقاعة الدوت كوم. 
تم طي العديد من الشركات بسرعة ومرّت الصناعة بفترة من الدمج. نجا أمازون و eBay وغيرها. ومع ذلك ، تم شراء العديد من الشركات الصغيرة أو فشلها.

 

 إصدار معايير أمان بيانات صناعة بطاقات الدفع

 

تباطأت فقاعة الدوت كوم لكنها لم توقف نمو التجارة الإلكترونية. في عام 2004 ، تعاونت كبرى معالجات بطاقات الائتمان وأصدرت معايير أمان بيانات صناعة بطاقات الدفع (PCI DSS). حددت هذه المعايير الالتزامات والإجراءات لمعالجة المدفوعات عبر الإنترنت وتخزين البيانات. تم إعداد PCI DSS ردًا على الهجمات الإلكترونية المتفشية.

المدفوعات الآمنة أمر لا بد منه لمتاجر التجارة الإلكترونية. هذا هو السبب في أن PayKickstart يعمل مع جهات خارجية موثوق بها ، مثل Paypal و Square ، لمعالجة المدفوعات بأمان. يمكن لمواقع الويب والشركات التي تفشل في العناية بالبيانات بشكل صحيح أن تجد نفسها في مأزق بسبب مسؤوليات جسيمة.

 

الهواتف المحمولة تهز صناعة التجارة الإلكترونية

 

في عام 2007 ، كشف ستيف جوبز النقاب عن iPhone للعالم. مع الهواتف الذكية ، أصبح لدى الناس فجأة أجهزة كمبيوتر في جيوبهم. يمكنهم تصفح الويب وإجراء عمليات شراء من أي مكان تقريبًا. سيكون لهذا تأثير كبير على التجارة الإلكترونية.

الآن ، تمثل الأجهزة المحمولة فعليًا ما يقرب من نصف حركة مرور الويب تقريبًا. ركزت مواقع التجارة الإلكترونية على تطوير مواقع الويب والتطبيقات المتوافقة مع الأجهزة المحمولة. في PayKickstart ، أمضينا الكثير من الوقت في جعل عربة التسوق الخاصة بنا متوافقة مع الأجهزة المحمولة أيضًا.

من الآن فصاعدًا ، من المتوقع أن تلعب التطبيقات وحركة مرور الهاتف المحمول دورًا متزايد الأهمية في التجارة الإلكترونية. يمثل الهاتف المحمول ما يقرب من 35 في المائة من مبيعات التجارة الإلكترونية في عام 2017 ومن المتوقع أن يرتفع إلى 54 في المائة بحلول عام 2021.

الخلاصة: أمازون تحكم الويب لكن الفرص كثيرة

برزت أمازون كأكبر شركة تجارة إلكترونية في العالم. الآن ، تسمح أمازون للشركات الصغيرة والأفراد بالبيع في أسواقهم. وقد ساعد هذا Amazon في الاستحواذ على حصة أكبر من السوق.

ومع ذلك ، فقد ظهرت المواقع المتخصصة والمتخصصة كبديل شائع لأمازون والأسماء الكبيرة الأخرى. تقدم مواقع مثل thegadgetflow.com مجموعات منتجات "منظمة" ، على سبيل المثال. للمضي قدمًا ، سيتعين على مواقع التجارة الإلكترونية التأكيد على مزاياها ومنتجاتها الفريدة.

سيساعدك امتلاك منتجات فريدة وواجهة متوافقة مع الجوّال وعربة تسوق عالمية المستوى على التميز في الأسواق المزدحمة. من يدري ، ربما يمكنك حتى صنع التاريخ.

أنت الان في اول موضوع

تعليقات